الطريقة
الصحيحة لكتابة الخطابات الرسمية:
1- يجب كتابة كليشة معلومات الإدارة في الزاوية اليمنى العليا من الخطاب بحيث تتحوي على المعلومات التالية :
المملكة العربية السعودية
1- يجب كتابة كليشة معلومات الإدارة في الزاوية اليمنى العليا من الخطاب بحيث تتحوي على المعلومات التالية :
المملكة العربية السعودية
وزارة التعليم العالي
جامعه جازان
كليه الحاسب الآلي ونظم المعلومات
2- الشعار يجب أن يكون بالوسط بحيث يحمل اسم الجهة الرسمية, ولا يكتب أي معلومات تحت ولا يعالج الشعار بطريقة هيئته كان يمط أو يضغط من احد الجانبين.
3 ـ في الزاوية اليسرى العليا تكتب المعلومات الآتية:
الـرقم: ........................
التاريخ: ........................
المشفوعات: ....................
4- لا توضع أي أشكال أو ورود أو رسومات لأجل كون الخطابات رسمية ولا يليق بها ذلك.
5- يراعى عدم كتابة الخطاب بالخط اليدوي إلا في الحالات القصوى.
6- المسافة العمودية بين كليشة الخطابات يجب أن تكون معقولة بحيث ألا تكون كبيرة ولا صغيرة (نصف سنتيمتر تقريبا فقط).
7- المسافة بين الجانبين في الورقة يجب أن تكون متوسطة فلا يلتصق النص بأحد الجانبين الأيمن أو الأيسر.
8 ـ نوع الخط الذي يكتب به اسم الجهة المخاطبة يجب أن يكون مسودا من نوع
Traditional Arabicوبنمط ( 18 ) أو نوع AL – MATEEN
9ـ نوع الخط الذي يكتب به نص الخطاب يفضل mohand .
10 ـ ينص في السلام بالطريقة الاتية (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ؛) الخطاب ويتبع بفاصلة منقوطة ( ؛ ) ولا تكتب كلمة ( بعد ) بعيدة عن السلام بل ملاصقة لعبارة التسليم .
11 ـ جعل مسافة مع بداية كل فقرة او مقطع من الخطاب بالضغط على زر (TAP) الذي عليه سهمان متعاكسان (من لوحة الفاتيح .
12 ـ يكون مقاس الخط الداخلي للخطاب 16 ، وتوضع الطابعة على وضع الطباعة ( المسودة السريعة )لكي لا تستهلك كمية اكبر من الحبر .
13 ـ يراعى ان تكتب المسميات والالقاب والدعوات بطريقة مناسبة ولائقة .
مثل : عند كتابة خطاب لسعادة مدير عام التربية والتعليم يجب ان يكتب بالشكل الاتي :
سعادة مدير جامعة جازان..... حفظه الله
اللقب
المسمــــــــــــــى
التكريم
بينما يكتب الخطاب لاي موظف او موظفة بالادارة غير المدير العام بالشكل الاتي :
المكرم مدير ادارة / المكرمة مديرة ادارة المحترم / المحترمة
اللقب
المسمــــــــــــــى
التكريم
يكتب بدون إمالة في الخط .
لا توضع شرطة ( / ) بين اللقب والاسم ، ويتنبه لتذكير وتأنيث اللقب والتكريم .
تكتب عبارة ( حفظه الله ) بدون وضع نقطتين على الهاء ( حفظــة الله ) .
التنبه للفرق بين الضاد والظاء في كتابة بعض الكلمات مثل ( حضور ) وتكتب خطأ ( حظور )
14 ـ يشمل الخطاب اسم الناسخ بالأسفل أيضا .
15 ـ عند المخاطبات يراعى الآتي:
2- الشعار يجب أن يكون بالوسط بحيث يحمل اسم الجهة الرسمية, ولا يكتب أي معلومات تحت ولا يعالج الشعار بطريقة هيئته كان يمط أو يضغط من احد الجانبين.
3 ـ في الزاوية اليسرى العليا تكتب المعلومات الآتية:
الـرقم: ........................
التاريخ: ........................
المشفوعات: ....................
4- لا توضع أي أشكال أو ورود أو رسومات لأجل كون الخطابات رسمية ولا يليق بها ذلك.
5- يراعى عدم كتابة الخطاب بالخط اليدوي إلا في الحالات القصوى.
6- المسافة العمودية بين كليشة الخطابات يجب أن تكون معقولة بحيث ألا تكون كبيرة ولا صغيرة (نصف سنتيمتر تقريبا فقط).
7- المسافة بين الجانبين في الورقة يجب أن تكون متوسطة فلا يلتصق النص بأحد الجانبين الأيمن أو الأيسر.
8 ـ نوع الخط الذي يكتب به اسم الجهة المخاطبة يجب أن يكون مسودا من نوع
Traditional Arabicوبنمط ( 18 ) أو نوع AL – MATEEN
9ـ نوع الخط الذي يكتب به نص الخطاب يفضل mohand .
10 ـ ينص في السلام بالطريقة الاتية (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ؛) الخطاب ويتبع بفاصلة منقوطة ( ؛ ) ولا تكتب كلمة ( بعد ) بعيدة عن السلام بل ملاصقة لعبارة التسليم .
11 ـ جعل مسافة مع بداية كل فقرة او مقطع من الخطاب بالضغط على زر (TAP) الذي عليه سهمان متعاكسان (من لوحة الفاتيح .
12 ـ يكون مقاس الخط الداخلي للخطاب 16 ، وتوضع الطابعة على وضع الطباعة ( المسودة السريعة )لكي لا تستهلك كمية اكبر من الحبر .
13 ـ يراعى ان تكتب المسميات والالقاب والدعوات بطريقة مناسبة ولائقة .
مثل : عند كتابة خطاب لسعادة مدير عام التربية والتعليم يجب ان يكتب بالشكل الاتي :
سعادة مدير جامعة جازان..... حفظه الله
اللقب
المسمــــــــــــــى
التكريم
بينما يكتب الخطاب لاي موظف او موظفة بالادارة غير المدير العام بالشكل الاتي :
المكرم مدير ادارة / المكرمة مديرة ادارة المحترم / المحترمة
اللقب
المسمــــــــــــــى
التكريم
يكتب بدون إمالة في الخط .
لا توضع شرطة ( / ) بين اللقب والاسم ، ويتنبه لتذكير وتأنيث اللقب والتكريم .
تكتب عبارة ( حفظه الله ) بدون وضع نقطتين على الهاء ( حفظــة الله ) .
التنبه للفرق بين الضاد والظاء في كتابة بعض الكلمات مثل ( حضور ) وتكتب خطأ ( حظور )
14 ـ يشمل الخطاب اسم الناسخ بالأسفل أيضا .
15 ـ عند المخاطبات يراعى الآتي:
- عند مخاطبة مدير الإدارة يؤشر الخطاب من معد الخطاب ويوقع من رئيس القسم .
عند مخاطبة المساعد فيؤشر على الخطاب من رئيس القسم ومعد الخطاب ويوقع الخطاب من مدير الإدارة . - عند مخاطبة المدير العام فيؤشر على الخطاب من قبل مدير الإدارة ورئيس القسم ومعد الخطاب ، ويوقع الخطاب من المساعد .
- عند مخاطبة جهة خارجية فيؤشر على الصورة من المساعد ومدير الإدارة ويوقع من سعادة المدير العام ، أو يؤشر على الصورة من مدير الإدارة وفق الخطاب ويوقع الخطاب من المساعد نيابة عن المدير العام .
- تكون مسئولية سلامة الخطاب على الموقع فعلى الموقع أن يراجع الخطاب ويقراه بعناية قبل التوقيع عليه .
- لا ترسل الخطابات للمدير العام مباشرة إلا في حالتين :
أ ـ في حالة رفع الشكاوي .
ب ـ رفع المقترحات لسعادته .
16- يراعي نظام الصلاحيات في توجيه الخطابات الموجهة للوزارة .
17ـ في حالة كون الخطاب من صيغة تعميم فتكتب الجهات المعنية في خانة العنوان مثل : تعميم لجميع المراكز والإدارات والأقسام ثم يكتب إلى من يوجه الخطاب بصيغة العموم مثل :
المكرم مدير المحترم
المكرمة مديرة المحترمة
18 يجب أن يوضح الغرض من الخطاب في نهاية الخطاب مثل ( نرجو المتابعة ) أو ( لتكليف من يلزم ) أو ( للاطلاع ) أو ( للتوجيه) .
19 تكون هيئة الموقع واسم الموقع وخانة التوقيع في الجهة اليسرى السفلى من الخطاب ، ويراعى كون الاسم متوسطا طول مسافة اللقب ولا يكون هناك اختلال في التنسيق على ان يكون حجم الخط (18) .
20- يكون هناك مسافة فاصلة سطر بين هيئة موقع الخطاب واسمه لأجل التوقيع .
21- يجب أن يضع الموقع توقيعه وتاريخ التوقيع في المكان المحدد بين الهيئة والاسم . 22- عند قفل الخطاب أو عند الحاجة لكتابة نقط فلا تكتب النقط باستخدام زر الرقم صفر وإنما تكتب نقط ويحصل عليها بالضغط على زر الأحرف العالية ثم على حرف( الزاي ) من لوحة المفاتيح .
والذي يتم أرساله إلى الجهة المخصصة، بعدة صيغ متاحة أمام المواطن، الذي يتم صياغة المعروض بطريقة جذابة، وسلسة تتناسب مع أحتياج الشخص، طالب الوظيفة والتي تبين أهمية الوظيفة، التي يبحث عنها ويتم ذكر كل الأسباب التي جعلتهُ يرسل بالمعروض، ويتم من خلال كتابة المعروض، الإلتزام بعدة عناصر أساسية ، ومهمة يجب الإلتزام بها عند كتابة أي معروض، حيث يشرح ويوضح المتقدم على الوظيفة وضعة المادي ومدى احتياجه للوظيفة والتي سوف تأمن له دخل جيد لكي يستطيع أن يعول عائلته، و مساعدته في تلبية احتياجاتهم الضرورية لذلك يجب إرفاق كل الأوراق والشهادات التي تثبت التخصص الذي يرغب بالعمل به، ويتم إرساله إلى جهات مختصة، والتي تحدد بموافقتها أو رفضها للمعروض، بناءاً على ما تم كتابته في المعروض وكل ذلك يجب أن يراعي عدة عناصر أساسية ومهمة للغاية لضمان جودة المعروض المرسل للجهة المختصة
ردحذفمعروض طلب وظيفة
تصفح أيضا:
معروض استرحام جاهز
معروض طلب إعفاء من بنك التسليف والصندوق العقاري
صيغة خطاب للديوان الملكي
معروض للديوان الملكي بطلب المنح
صيغة خطاب طلب علاج من الديوان الملكي
كتابة خطاب طلب
تقديم طلب مساعدة من الملك
معروض طلب وظيفة
ردحذفتعتبر الوظيفة مهمة للغاية فهي تعتبر مصدر رزق للكثيرين من المواطنين للعيش وتأمين مصدر رزقهم حيث يتم البحث بصورة متواصلة، عن وظيفة والذي يتم إرسال المعروض إلى الجهة المخصصة، بعدة صيغ متاحة أمام الكاتب، والذي يتم صياغة المعروض بطريقة جذابة، وسلسة تتناسب مع احتياج الشخص، طالب الوظيفة والتي تبين أهمية الوظيفة، التي يبحث عنها ويتم ذكر كل الأسباب التي جعلتهُ يرسل بالمعروض، ويتم من خلال كتابة المعروض، الإلتزام بعدة عناصر أساسية ، ومهمة يجب الإلتزام بها عند كتابة أي معروض، ويتم إرساله إلى جهات مختصة، والتي تحدد بموافقتها أو رفضها للمعروض، بنائاً على ما تم كتابته في المعروض، وكل ذلك يجب أن يراعي الكاتب عدة عناصر أساسية ومهمة للغاية، لضمان جودة المعروض المرسل للجهة الخاصة.
معروض طلب توظيف
اقرأ المزيد
خطاب طلب نقل موظف من منطقة إلى أخرى
صيغة خطاب لديوان المظالم
نموذج معروض شكوى
صيغة خطاب تظلم موظف
صيغة خطاب طلب اجازة
http://rechaa.com/
ردحذفمعروض طلب مساعدة مالية من الديوان الملكي لمرضى السرطان
قد يمر المواطن بالعديد من الظروف والمشاكل التي لا يستطيع تدبر قيمة العلاج، لمعالجه نفسه أو أحد من عائلته فيرسل بهذا الطلب لذلك يلجأ إلى كتابة هذا المعروض صيغة خطاب طلب علاج من الديوان الملكي
للمزيد.........
خطاب تظلم لديوان المظالم
خطاب لوزير الداخلية
معروض طلب تجنيس في السعودية
ردحذفكتابة خطاب للديوان الملكي يشرح الوضع المادي والحالة التي يمر بها والتي جعل هذا المواطن يطلب من الدولة تحمل تكاليف العلاج وقد يضطر إلى السفر خارج الدولة، بسبب أنه العلاج يحتاج إلى تكاليف باهضة الثمن وخصوصاً إذا كان المرض مزمن عفانا الله وإياكم ويتم كتابة هذا المعروض من خلال عدة صيغ تعبر عن مدى احتياجه الضروري للمساعدة
للمزيد......
خطاب نقل موظف
صيغة خطاب استرحام مخدرات
خطاب تظلم جاهز
صيغة خطاب استرحام لسجين
ردحذفصيغة خطاب للديوان الملكي للعلاج
يلجأ المواطن إلى كتابة مثل هذه الخطابات ليكتب فيها كل ما يمر به بالتفصيل، من خلال صيغة خطاب للديوان الملكي للعلاج ، وأياً كانت الصيغة التي يقوم بإرسالها فهي تعبر عن كل ما يريد من طلب علاج، وعند كتابة أي معروض يجب مراعاة العناصر والتي سوف أوضحها بالتفصيل والتي يجب كتابتها في كل خطاب أو معروض.
للمزيد........
صيغة خطاب طلب وظيفة
طلب استرحام
https://nmoozg.com/صيغة-معروض-لولي-العهد-محمد-بن-سلمان/
نموذج خطاب طلب تجنيس